منتدى طالبات جامعة الطائف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية

اذهب الى الأسفل

:32 طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية

مُساهمة من طرف ToOoOoty الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:05 am

طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية

أ . صالح بن علي الدغيم
بالتعاون مع شعبة الصفوف الأولية

المـصــــدر


طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية 866773742




الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم
واصلي واسلم علي الهادي البشير والسراج المنير وبعد:

لعلنا باديء ذي بدء
نتفق جميعا على أن التعليم في الصفوف الأولية
هو الركيزة الأساسية الذي يبني عليه غيره

وبقدر ما يقوي هذا التعليم
بقدر ما يسير الطالب في حياته التعليمية سيرا حثيثا.

ولعلنا نتفق مرة أ*****
أن محاور العملية التعليمية أربعـــــــــــــــــة هي:-

1- الملقي وهو ( المعلم )
2 - المتلقي وهو ( الطالب )
3- المحتوى الدراسي ( الكتاب المدرسي )
4- الطريقة التي يسلكها المعلم

وحسبنا أن نقف عند النقطة الأخيرة
حيث هي محور حديثنا

ومن خلالــــها
نستطيع أن نتغلب علي جميع العقبات التي تعترض طريقنا.

من خلال هذه الارهاصة البسيطة
يطيب لنا أخي المعلم ( معلم الصفوف الأولية )

أن نضع بين يديك
طريقة من أفضل الطرق المتبعة في تعليم
(مادة القراءة ) في الصفوف الأولية

فنقول مستعينين بالله :

عندما نريد أن ندرس درسا في مادة القراءة
علينا أن نأخذ في حسباننا خطوات أربع وهـــــــي

1- المقدمة 2- العرض 3- التطبيق 4- الخاتمة
واليك تفصيلا لها عن طريق اختيار موضـــــــــــوع
( وطني )
من كتاب القراءة للصف الأول الفصل الدراسي الثاني.

اولاً / المقدمـــــــــة
المقدمة تأخذ عدة مسارات منها مايلي

أ* 1- ما اسم وطنك ؟ 2- ما أشهر المدن في وطنك ؟
3 - ما عاصمة وطنك؟ 4- ما اسم بلدك الذي تعيش فيه؟

ب* ومنها أن نستعرض الصور الواردة فيه
ونناقش الصور مناقشة تفصيلية عن طريق الحوار .

ج* ومنها أن نطالب التلاميذ بالقراءة الصامتة
مع وضع خطا تحت الكلمة الصعبة
وهذة الطريقة تظهر جلية في الصف الثالث الابتدائي

وبالإمكان أن تستخدم في الصفين الأول والثاني
حسب قدرات الطلاب
وحسب تميز معلمهم .. وحسب تعويد المعلم لتلاميذه .

د* ومنها أن نراجع الدرس السابق
ونربطه بالدرس الجديد .
ثانياً / العـــــــرض
أخي المعلم احرص تماماً على
تطبيق النقاط الآتية بالتـــــــــــــــــرتيب


أ* تقسيم الموضوع إلى مقاطع
حسب أفكار الدرس وعناصره

فمثلا موضوع ( وطني )
قسم الموضوع إلى أربعة أقسام هي :-

1- الحديث عن المملكة العربية السعودية .
2- الحديث عن مكة المكرمة .
3- الحديث عن المدينة المنورة .
4- الحديث عن (الرياض )
عاصمة المملكة العربية السعودية


فعلى المعلم أن يتناول كل مقطع
من هذه المقاطع على حدة

وعند الانتهاء من المقطع الثاني
يربطه بالأول
وهكذا في بقية أجزاء الدرس .


ب* القراءة النموذجية

يجب على المعلم أن يقرأ درسه قراءة نموذجية
مضبوطة بالشكل
ويعطي جميع (الظواهر اللغوية ) حقها في النطق
ويركز عليها وينبه لها
ويقف عند كل جزئية من جزئيتها .


وعلى المعلم أن يقرأ قراءة مقطعة
ابتداء وقراءة متصلة يتم بها المعنى انتهاءً .

ج* القراءة الجماعية

على المعلم أن يقرأ الدرس قراءة جماعية
مع طلابه ويتقيد بعلامات الترقيم
وعند القراءة يجب ملاحظة طلابة
وملاحظة نطقهم

وحبذا بل يجب أن يكتب الدرس
على لوح السبورة أو صحيفة أو عن طريق الشفافيات
عبر جهاز العرض ليتسنى للمعلم متابعة طلابه


وعند تعثر الطلاب في نطق كلمة
يجب كتابتها على السبورة مستقلة
ومن ثم تأمل رسمها الهجائي
وتحليلها إلى حروف لتكون أكثر فهما

وبالامكان أن ننبةالتلميذ إلى
نطق المعلم وحركات فيه (فمه) ليحاكي معلمه.


د* القراءة الفردية

وهذه القراءة تكون من الطلبة المتميزين
تشجيعاً وتحفيزاً لهم
وحثاً لبقية زملائهم أن يحذوا حذوهم

وعلى المعلم أن يتبع ما يراه مناسباً من الحوافز والأمور التشجيعية التي تناسب مستواهم .


ر* مناقشة الظواهر اللغوية

على المعلم في كل درس من دروس القراءة
أن يناقش جميع ( الظواهر اللغوية )
التي سبق وأن شرحها لطلابه

ويقف عندها ويكررها لتكون أكثر فهماً
ورسوخاً في أذهان الطلاب

ومن ثم يتناول (الظواهر اللغوية ) الجديدة
بشئ من التفصيل

وهناك فئة من المعلمين عند شرحه
لأي ظاهرة جديدة من الظواهر اللغوية
فأنه في المرات القادمة يتجاوزها إلى غيرها
ويتركها في عالم النسيـــــــــــــــــان .


هـ * تلخيص الدرس
واستنتاج أفكاره وعناصره


في نهاية الدرس يقوم المعلم باستنتاج
أهم أفكار الدرس وماهي الدروس المستفادة منه
وما الأشياء الجديدة التي تعلمناها


والأهم من ذلك
حث التلاميذ على تطبيقها والالتزام بها .


ثالثاً / التطبيــــــــــــــــق

ومن خلاله
نقيس مستوى الطالب في الدرس المشروح
ومدى استجابته لشرح المعلم


وأفضل طريقة لقياس ذلك
أن نكلف التلاميذ بقراءة الموضوع الذي شرحناه
واحداً تلو الآخر
ومن ثم نناقشهم في أفكار الدرس وعناصره
ومافيه من ظواهر لغوية .



رابعاً / الخاتمــــــــة

وتكون بقراءة المعلم للدرس قراءة ختامية
ومن ثم حث التلاميذ على قراءة الدرس
في المنزل واجادتة
وذلك بالتنويه عنه في مذكرة الواجبات اليومية.

طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية Xin

وختاماً أخي معلم الصفوف الأولية
أنت فارس الميدان وأنت الأدرى بما يناسب طلابك


طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية Xin




ونحن إذ نضع بين يديك هذه الطريقة
لا نكاد نجزم بأنها الطريقة المثلى
ولكن حسبنا أنها جهد مقل


فما كان من صواب فمن الله المنان
وما كان من خطأ فمن أنفسنا والشيطان

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
وإلى لقاء آخر مع قراءة موجهة أ*****


ToOoOoty
ToOoOoty

تاريخ التسجيل : 19/11/2010

المشاركات : 7

عدد النقاط : 5141

التخصص : ????????

نشاط العضوة :
طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية Right_bar_bleue0 / 1000 / 100طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية Left_bar_bleue


نوع جوالي : n73

نظام جهــازي : xp


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى