طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية
صفحة 1 من اصل 1
طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية
طريقة تعليم مادة القراءة للصفوف الأولية
أ . صالح بن علي الدغيم
بالتعاون مع شعبة الصفوف الأولية
المـصــــدر
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم
واصلي واسلم علي الهادي البشير والسراج المنير وبعد:
لعلنا باديء ذي بدء
نتفق جميعا على أن التعليم في الصفوف الأولية
هو الركيزة الأساسية الذي يبني عليه غيره
وبقدر ما يقوي هذا التعليم
بقدر ما يسير الطالب في حياته التعليمية سيرا حثيثا.
ولعلنا نتفق مرة أ*****
أن محاور العملية التعليمية أربعـــــــــــــــــة هي:-
1- الملقي وهو ( المعلم )
2 - المتلقي وهو ( الطالب )
3- المحتوى الدراسي ( الكتاب المدرسي )
4- الطريقة التي يسلكها المعلم
وحسبنا أن نقف عند النقطة الأخيرة
حيث هي محور حديثنا
ومن خلالــــها
نستطيع أن نتغلب علي جميع العقبات التي تعترض طريقنا.
من خلال هذه الارهاصة البسيطة
يطيب لنا أخي المعلم ( معلم الصفوف الأولية )
أن نضع بين يديك
طريقة من أفضل الطرق المتبعة في تعليم
(مادة القراءة ) في الصفوف الأولية
فنقول مستعينين بالله :
عندما نريد أن ندرس درسا في مادة القراءة
علينا أن نأخذ في حسباننا خطوات أربع وهـــــــي
1- المقدمة 2- العرض 3- التطبيق 4- الخاتمة
واليك تفصيلا لها عن طريق اختيار موضـــــــــــوع
( وطني )
من كتاب القراءة للصف الأول الفصل الدراسي الثاني.
اولاً / المقدمـــــــــة
المقدمة تأخذ عدة مسارات منها مايلي
أ* 1- ما اسم وطنك ؟ 2- ما أشهر المدن في وطنك ؟
3 - ما عاصمة وطنك؟ 4- ما اسم بلدك الذي تعيش فيه؟
ب* ومنها أن نستعرض الصور الواردة فيه
ونناقش الصور مناقشة تفصيلية عن طريق الحوار .
ج* ومنها أن نطالب التلاميذ بالقراءة الصامتة
مع وضع خطا تحت الكلمة الصعبة
وهذة الطريقة تظهر جلية في الصف الثالث الابتدائي
وبالإمكان أن تستخدم في الصفين الأول والثاني
حسب قدرات الطلاب
وحسب تميز معلمهم .. وحسب تعويد المعلم لتلاميذه .
د* ومنها أن نراجع الدرس السابق
ونربطه بالدرس الجديد .
ثانياً / العـــــــرض أ . صالح بن علي الدغيم
بالتعاون مع شعبة الصفوف الأولية
المـصــــدر
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم
واصلي واسلم علي الهادي البشير والسراج المنير وبعد:
لعلنا باديء ذي بدء
نتفق جميعا على أن التعليم في الصفوف الأولية
هو الركيزة الأساسية الذي يبني عليه غيره
وبقدر ما يقوي هذا التعليم
بقدر ما يسير الطالب في حياته التعليمية سيرا حثيثا.
ولعلنا نتفق مرة أ*****
أن محاور العملية التعليمية أربعـــــــــــــــــة هي:-
1- الملقي وهو ( المعلم )
2 - المتلقي وهو ( الطالب )
3- المحتوى الدراسي ( الكتاب المدرسي )
4- الطريقة التي يسلكها المعلم
وحسبنا أن نقف عند النقطة الأخيرة
حيث هي محور حديثنا
ومن خلالــــها
نستطيع أن نتغلب علي جميع العقبات التي تعترض طريقنا.
من خلال هذه الارهاصة البسيطة
يطيب لنا أخي المعلم ( معلم الصفوف الأولية )
أن نضع بين يديك
طريقة من أفضل الطرق المتبعة في تعليم
(مادة القراءة ) في الصفوف الأولية
فنقول مستعينين بالله :
عندما نريد أن ندرس درسا في مادة القراءة
علينا أن نأخذ في حسباننا خطوات أربع وهـــــــي
1- المقدمة 2- العرض 3- التطبيق 4- الخاتمة
واليك تفصيلا لها عن طريق اختيار موضـــــــــــوع
( وطني )
من كتاب القراءة للصف الأول الفصل الدراسي الثاني.
اولاً / المقدمـــــــــة
المقدمة تأخذ عدة مسارات منها مايلي
أ* 1- ما اسم وطنك ؟ 2- ما أشهر المدن في وطنك ؟
3 - ما عاصمة وطنك؟ 4- ما اسم بلدك الذي تعيش فيه؟
ب* ومنها أن نستعرض الصور الواردة فيه
ونناقش الصور مناقشة تفصيلية عن طريق الحوار .
ج* ومنها أن نطالب التلاميذ بالقراءة الصامتة
مع وضع خطا تحت الكلمة الصعبة
وهذة الطريقة تظهر جلية في الصف الثالث الابتدائي
وبالإمكان أن تستخدم في الصفين الأول والثاني
حسب قدرات الطلاب
وحسب تميز معلمهم .. وحسب تعويد المعلم لتلاميذه .
د* ومنها أن نراجع الدرس السابق
ونربطه بالدرس الجديد .
أخي المعلم احرص تماماً على
تطبيق النقاط الآتية بالتـــــــــــــــــرتيب
أ* تقسيم الموضوع إلى مقاطع
حسب أفكار الدرس وعناصره
فمثلا موضوع ( وطني )
قسم الموضوع إلى أربعة أقسام هي :-
1- الحديث عن المملكة العربية السعودية .
2- الحديث عن مكة المكرمة .
3- الحديث عن المدينة المنورة .
4- الحديث عن (الرياض )
عاصمة المملكة العربية السعودية
فعلى المعلم أن يتناول كل مقطع
من هذه المقاطع على حدة
وعند الانتهاء من المقطع الثاني
يربطه بالأول
وهكذا في بقية أجزاء الدرس .
ب* القراءة النموذجية
يجب على المعلم أن يقرأ درسه قراءة نموذجية
مضبوطة بالشكل
ويعطي جميع (الظواهر اللغوية ) حقها في النطق
ويركز عليها وينبه لها
ويقف عند كل جزئية من جزئيتها .
وعلى المعلم أن يقرأ قراءة مقطعة
ابتداء وقراءة متصلة يتم بها المعنى انتهاءً .
ج* القراءة الجماعية
على المعلم أن يقرأ الدرس قراءة جماعية
مع طلابه ويتقيد بعلامات الترقيم
وعند القراءة يجب ملاحظة طلابة
وملاحظة نطقهم
وحبذا بل يجب أن يكتب الدرس
على لوح السبورة أو صحيفة أو عن طريق الشفافيات
عبر جهاز العرض ليتسنى للمعلم متابعة طلابه
وعند تعثر الطلاب في نطق كلمة
يجب كتابتها على السبورة مستقلة
ومن ثم تأمل رسمها الهجائي
وتحليلها إلى حروف لتكون أكثر فهما
وبالامكان أن ننبةالتلميذ إلى
نطق المعلم وحركات فيه (فمه) ليحاكي معلمه.
د* القراءة الفردية
وهذه القراءة تكون من الطلبة المتميزين
تشجيعاً وتحفيزاً لهم
وحثاً لبقية زملائهم أن يحذوا حذوهم
وعلى المعلم أن يتبع ما يراه مناسباً من الحوافز والأمور التشجيعية التي تناسب مستواهم .
ر* مناقشة الظواهر اللغوية
على المعلم في كل درس من دروس القراءة
أن يناقش جميع ( الظواهر اللغوية )
التي سبق وأن شرحها لطلابه
ويقف عندها ويكررها لتكون أكثر فهماً
ورسوخاً في أذهان الطلاب
ومن ثم يتناول (الظواهر اللغوية ) الجديدة
بشئ من التفصيل
وهناك فئة من المعلمين عند شرحه
لأي ظاهرة جديدة من الظواهر اللغوية
فأنه في المرات القادمة يتجاوزها إلى غيرها
ويتركها في عالم النسيـــــــــــــــــان .
هـ * تلخيص الدرس
واستنتاج أفكاره وعناصره
في نهاية الدرس يقوم المعلم باستنتاج
أهم أفكار الدرس وماهي الدروس المستفادة منه
وما الأشياء الجديدة التي تعلمناها
والأهم من ذلك
حث التلاميذ على تطبيقها والالتزام بها .
ثالثاً / التطبيــــــــــــــــق
ومن خلاله
نقيس مستوى الطالب في الدرس المشروح
ومدى استجابته لشرح المعلم
وأفضل طريقة لقياس ذلك
أن نكلف التلاميذ بقراءة الموضوع الذي شرحناه
واحداً تلو الآخر
ومن ثم نناقشهم في أفكار الدرس وعناصره
ومافيه من ظواهر لغوية .
رابعاً / الخاتمــــــــة
وتكون بقراءة المعلم للدرس قراءة ختامية
ومن ثم حث التلاميذ على قراءة الدرس
في المنزل واجادتة
وذلك بالتنويه عنه في مذكرة الواجبات اليومية.
وختاماً أخي معلم الصفوف الأولية
أنت فارس الميدان وأنت الأدرى بما يناسب طلابك
ونحن إذ نضع بين يديك هذه الطريقة
لا نكاد نجزم بأنها الطريقة المثلى
ولكن حسبنا أنها جهد مقل
فما كان من صواب فمن الله المنان
وما كان من خطأ فمن أنفسنا والشيطان
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
وإلى لقاء آخر مع قراءة موجهة أ*****
ToOoOoty- تاريخ التسجيل : 19/11/2010
المشاركات : 7
عدد النقاط : 5141
التخصص : ????????
نشاط العضوة :
نوع جوالي : n73
نظام جهــازي : xp
مواضيع مماثلة
» طريقة إضافة إهداءات
» طريقة عمل معلاق مفاتيح
» °•°• طريقة نقل رسائل الـsmsــ من الكمبيوتر إلى الجوال •°•°
» طريقة الفواحات سهلة ولا تكلف إلا 5 ريال ( صور )
» طريقة خلــط مخفي عيوب رائع .. جربيها ومارح تندمين
» طريقة عمل معلاق مفاتيح
» °•°• طريقة نقل رسائل الـsmsــ من الكمبيوتر إلى الجوال •°•°
» طريقة الفواحات سهلة ولا تكلف إلا 5 ريال ( صور )
» طريقة خلــط مخفي عيوب رائع .. جربيها ومارح تندمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى